الاشعة المقطعية للقل... [ الكاتب : ||Beautiful flowers|| - آخر الردود : بدر خنجر - عدد الردود : 6 - عدد المشاهدات : 1627 ]       »     اشعة البانوراما للاس... [ الكاتب : المهمومه - آخر الردود : المهمومه - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 564 ]       »     ريم ... [ الكاتب : ريم - آخر الردود : salman alqahtani - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 1610 ]       »     لقاء محرم 1435 العلم... [ الكاتب : المالكي - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 959 ]       »     التقويم الهجري والمي... [ الكاتب : المالكي - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1201 ]       »     عيد اضحى مبارك [ الكاتب : المالكي - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 904 ]       »     شهادات الساعات التعل... [ الكاتب : المالكي - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 860 ]       »     عضوء جديد في منت... [ الكاتب : طلال الحربي - آخر الردود : salman alqahtani - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 2641 ]       »     السلام عليكم [ الكاتب : bushra - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 1182 ]       »     تحيه.. [ الكاتب : saeed alqahtani - آخر الردود : المالكي - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 1226 ]       »    




رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-19-2009, 01:12 AM
الفيزيائي الفيزيائي غير موجود حالياً
الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 27
Cool X-ray 4

الأشعة السينية

تعتمد نوعية الصورة وبالتالي الجرعة الإشعاعية على العوامل الجسمية للمريض وهي:
1- سمك المريض:
إن جسم المريض يوهن الأشعة السينية عند مرورها خلاله وان الجزء السميك من الجسم يوهن الأشعة السينية أكثر من الجزء النحيف . ولغرض الحصول على صورة ذات نوعية جيدة يجب تغير الجهد العالي بين الكاثود والانود kvp أو التعرض الإشعاعي mAs بما يتناسب وسمك ذلك العضو .

2- العدد الذري الفعال للنسيج :
العدد الذري لأنسجة المراد فحصها تؤثر بشكل فعال على نوع الصورة فعندما يكون العدد الذري كبير ا فان حصول الظاهرة الكهروضوئية لامتصاص الأشعة السينية ذات احتمال كبير وتكون الصورة ذات نوعية جيدة ولكن لجرعة كبيرة . في حالة ظاهرة كومبتن فان العدد الذري للنسيج لايكون له تأثيرا مهما على حصول هذه الظاهرة .

3- حركة المريض :
إن حركة المريض أو حركة الجهاز أثناء التصوير الإشعاعي سوف يؤدي إلى توليد منطقة شبة ظل كبيرة حول صورة النسيج وتكون الصورة غير جيدة لذلك فان من واجب المصور الإشعاعي تقليل حركة المريض ما أمكن وذلك بجعل زمن التعرض اقل ما يمكن وكذلك يمكن تقليل تأثير حركة المريض باستخدام مسافة كبيرة بين المصدر والفيلم ومسافة صغيرة بين الجسم والفيلم .

4- الأفلام المستخدمة:
غالبا ما تستخدم في التصوير الإشعاعي أفلام الشاشة أي الفيلم الذي يحتوي على شاشة التقوية ولكن الأفلام تختلف فبعضها تكون مطلية بالمستحلب من جهة واحدة وهذا ما يستخدم في تصوير الأطراف والأنسجة الرقيقة ,أما بقية الأعضاء فيحتاج إلى فيلم مطلي من الجهتين مع شاشات التقوية .لان استخدام شاشات التقوية يؤدي إلى تقليل الجرعة بمقدار 20 مرة على الأقل .

5- اختيار العوامل التقنية :
قبل اخذ أي صورة إشعاعية فان المصور الإشعاعي يقوم باختيار العوامل التقنية المثلى وهيKvp ,mAs وزمن التعرضS الذي يكون اقل ما يمكن لان نوعية الصورة تكون جيدة عندما يكون زمن التعرض قليلا , ويكون هذا الزمن قليلا في أجهزة التي تعمل بالأطوار الثلاثة مقارنة بالأجهزة ذات الطور الواحد .
أما اختيار Kvp فيتغير من فحص إلى أخر لان مقدار Kvp يؤثر على نوعية الأشعة السينية وعلى كمية الأشعة السينية المنبعثة , فكلما زاد مقدارKV فان قابلية اختراق الأشعة السينية يزداد وكذلك يزداد عدد الفوتونات المنبعثة من الأشعة السينية , وعند زيادة الاختراق فان كمية كبيرة من الأشعة سوف تصل إلى الفيلم وهذا يؤثر على الكثافة الضوئية للصورة الإشعاعية , هذه الأشعة تتفاعل مع جسم المريض ويزداد احتمال التفاعل حسب ظاهرة كومبتن بزيادة KV وتزداد الأشعة المتشتتة مما يؤدي إلى تقليل التباين في الصورة نظرا لزيادة الكثافة الضبابية على الصورة الإشعاعية وعندما يكون التباين قليل فان احتمال الأخطاء التشخيصية يزداد لكن الجرعة الإشعاعية للمريض تكون قليلة عند زيادةKV , أما المقدار mAs فإنه يؤثر على كمية الإشعاع حيث تزداد هذه الكمية بزيادة مقدار التعرض ويزداد تبعا لذلك عدد الفوتونات الواصلة إلى الفيلم والتي تؤدي إلى كثافة ضوئية عالية وقلة في الضوضاء و التباين , ولكن يمكن زيادة التباين عند تعريض الفيلم عند الكثافة الواقعة على الخط المستقيم لخواص منحني الفيلم , إن الكمية الواطئة جدا للتعرض تؤدي إلى قلة الكثافة الضوئية ونقصان التباين وذلك لان القيمة العليا أو الواطئة لمدار التعرض تؤدي إلى أن تكون معظم الكثافة الضوئية واقعة ضمن الكتف أو هناك عوامل أخرى تؤثر على نوعية الصور الإشعاعية فان تغير المسافة بين المصدر والفيلم يؤدي إلى تغيير الكثافة الضوئية . كذلك فان زيادة المرشحات للأشعة السينية تقلل من شدة الأشعة السينية وتزيد من جودة الأشعة السينية .



أخر تعديل بواسطة الفيزيائي ، 12-19-2009 الساعة 02:00 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2010, 09:49 PM
الصورة الرمزية abuferas3000
abuferas3000 abuferas3000 غير موجود حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 223
إفتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-02-2010, 09:50 PM
الصورة الرمزية abuferas3000
abuferas3000 abuferas3000 غير موجود حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 223
إفتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس

رد


أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.